شبكات الكمبيوتر اسباب انشائها وفوائدها

شبكات الكمبيوتر اسباب إنشائها وفوائدها 


نمت الحاجة إلى وجود الحاسبات فى كل المجالات بسبب دورها غير المجهول في تطوير جميع مجالات الحياة العملية و العلمية و الشخصية و بالتأكيد إن عدد كبير منا إن لم يكن جميعنا يمكنه أن يتخيل مدى الفائدة التي يمكن أن نجنيها لوجود جهاز حاسب عند أي منا في البيت أو في مقر العمل او شبكات الكمبيوتر.

فكم من الوقت سنوفر عندما نكتب خطاباً أو تقريراً و ننسقه ثم نقوم بطباعته على الطابعة الملحقة بجهاز الحاسب أو إذا أردنا أن نقوم بعملية المسح الضوئي لصورة معينة لإدراجها في رسالة ما أو تقرير ما فى جهاز الحاسب الخاص بنا.

 و لكن !!! ماذا لو افترضنا أنك أنت و ثلاثة من زملائك في مقر العمل تحتاجون جميعاً من وقت لأخر إلى استعمال الطابعة بغرض طباعة تقارير معينة إذاً فما هو الحل و لا يوجد لديكم غير طابعه واحده فقط ؟؟؟
                                                                                                                 
الحل لهذه المشكلة في الوضع الحالي يمكن أن يكون أحد أمرين  :
الحل الأول : هو أن تقوموا جميعاً بالطباعة على الطابعة الملحقة بجهازك !!! و هو حل غير عملي على الإطلاق لأنه مضيع جداً للوقت.

 أما الحل الثاني : فهو أن يلحق بكل جهاز منهم طابعه خاصة به !!! و هو حل غير عملي أيضاً لأنه مكلف جداً فماذا لو لدينا ألف موظف يريدون الطباعة ؟؟؟

نشأت تلك المشكلة بسبب أننا جميعاً احتجنا إلى استعمال الطابعة و قد تنشأ نفس المشكلة عندما نحتاج أيضاً إلى أن نعمل على حزمه من البرامج أو ملف معين من ملفات قواعد البيانات لشركتنا مثلاً أو شركة أخرى.

إذن فالمشكلة الأساسية هي أننا احتجنا إلى استعمال نفس المكونات الصلبة مثل الطابعة أو الماسح الضوئي أو احتجنا إلى أن نشترك في نفس المكونات البرمجية..
و بسبب أن كل جهاز من الأجهزة ليس متصلاً بالجهاز الأخر بأي شكل من الأشكال فإن تبادل المعلومات أو المكونات الصلبة يكون في هذه الحالة حلم يصعب تحقيقه ، و من هنا نشأت الحاجة لوجود ما يسمى بشبكات الحاسب الآلي . 

و تعريف شبكات الحاسب في أبسط صوره لها هي أنها أثنين أو أكثر من الحاسبات الآلية متصلين ببعضهم بأي شكل من الأشكال و الغرض الأساسي منها هو مشاركة و تبادل البرمجيات و المكونات الصلبة بين الجهازين بالإضافة إلى القدرة علي التحكم في الأجهزة و تقديم الدعم الفني و التوجيهي لها من خلال مكان واحد و هو ما يسمى بـ مركزية الإدارة.

و الآن و بعد أن أنشأنا شبكة الحاسب الآلي و أصبحت جميع أجهزة الحاسب متصلة ببعضها , لم تعد هناك حاجة لأن نلحق بكل جهاز حاسب طابعة خاصة به لكي يقوم بالطباعة بل يكفى أن تكون هناك طابعه واحده فقط متصلة بأحد الأجهزة لكي تتمكن باقي أجهزة الحاسب في الشبكة من الطباعة عليها , بل و ما هو أكثر من ذلك حيث يمكن لجميع أجهزه الحاسب الآلي في الشبكة أن تتبادل المعلومات و المكونات البرمجية بالإضافة إلى المكونات الصلبة بالإضافة إلى مركزية الإدارة و الدعم الفني عن طريق مكان واحد في الشبكة .


أسباب إنشاء شبكات الحاسب الآل

(1)  المشاركة في البرامج و البيانات Program And File Sharing  :هي أحد أهم الأسباب التي أدت إلى إنشاء الشبكات حيث أنها تقدم للمستخدمين إمكانية إتاحة البرامج و البيانات على الشبكة من أجل الاستفادة الكاملة منها بدلاً من شراء أحد البرامج بتكلفة أعلى و وضعها على كل جهاز على الشبكة حيث تكون البرامج موجودة على أحد أجهزة الشبكة و تكون متاحة للآخرين على الشبكة و يمكن لباقي الأجهزة مشاركة البرامج مع بعضها البعض و أيضاً نفس الحالة بالنسبة للبيانات .

(2) المشاركة في موارد الشبكات  Network Resources Sharing :   و هي إمكانية مشاركة الموارد على الشبكة لإتاحة الفرصة للمستخدمين من الإستفاده من هذه الموارد حيث يمكن أن تكون طابعه موجودة على أحد أجهزة الشبكة و من خلال الشبكة يمكن لباقي المستخدمين الإستفاده و الطباعة من خلال هذه الطابعة.


(3) البريد الإلكتروني  Electronic Mail  :يستخدم البريد الإلكتروني في إرسال واستقبال رسائل ووثائق من و إلى مستخدم واحد أو مجموعه من المستخدمين على الشبكة
و فيه يستطيع المستخدم تحقيق اتصال مع مستخدم آخر في سهولة ويسر .

 (4) إنشاء مجموعة العمل Creation Of Work groups : من الممكن أن يكون هناك مجموعات من المستخدمين في قسم ما أو مخصصين لتنفيذ مهمة معينه فإن الشبكات تسمح لمجموعات المستخدمين بتخصيص جزء من مساحات التخزين المتاحة لهذه المجموعات
على أن تكون غير متاحة لأي مستخدم آخر خارج هذه المجموعات و يمكن إرسال رسائل إلى كل عضو فى هذه المجموعات و ذلك بإرسال الرسائل إلى اسم المجموعة Group Name وليس لكل مستخدم على حده .


(5)  الإدارة المركزية  Centralized Management : نتيجة لأن معظم الموارد على الشبكة موجودة بجوار الخادم فإن الإدارة تصبح سهلة و بالتالي فإن عمليات أخذ النسخ الإحتياطية Backup تتم في مكان واحد فقط مما يسهل هذه العملية .

الأمـان Security   : يستطيع مدير النظام بتحديد مساحات عمل Working Areas خاصة لكل مستخدم على الشبكة و كذلك إستخدام الحاسبات التي لا تمتلك وحدات تخزين  Disk less  تحمى البيانات من تحميلها على الأقراص و كذلك قيود الدخول Log On Restriction على الشبكة يمكن تطبيقها..


Connecting Different Operating Systems : ربط أنظمة التشغيل المختلفة 


مع التطور الدائم في تكنولوجيا الشبكات فقد أصبحت قادرة على ربط أنظمة تشغيل مختلفة مع بعضها البعض مثل Windows مع. Apple Macintosh

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

انت في اقدم موضوع