Physical Network Topology تخطيط الشبكات :


Physical Network Topology  11

تخطيط الشبكات :

  في هذا الجزء سوف نتعرف تخطيط الشبكات على ارض الواقع والتي تعتبر من أهم النقاط التي يجب أن تكون ملما بها ، وسوف تتعرف على طرق تشبيك الشبكات والأجهزة والكوابل والأدوات المستخدمة في هذا الأمر.1


11

تخطيط الشبكات ينقسم إلى عدة أنواع هامة جدا سنتعرف عليها تفصيلا كما يلي:


1.Bus Topology :


تصميم الشبكة من النوع Bus يعتبر الأبسط , حيث يقوم تصميم الشبكة علي توصيل الأجهزة في صف واحد يسمى (Segment ) كما هو موضح في الصورة، و يشار إلى هذا النوع أيضا باسم “Linear Bus ” ويتم تركيب موائم علي بداية ونهاية المسار ويسمى” terminator “..



تعتمد فكرة هذا النوع على ثلاث أساسيات :

1. إرسال الإشارة (Signal ).2. ارتداد الإشارة ( Signal Bounce ).3. المُنهي أو الموائم ( The Terminator ).

ترسل البيانات في الشبكة على شكل إشارات كهربية Signals إلى كل الأجهزة الموصلة بالشبكة ، و يتم قبول المعلومات من قبل الكمبيوتر الذي يتوافق عنوانه مع العنوان المشفر داخل الإشارة الأصلية المرسلة على الشبكة .


العوامل التي تؤثر على أداء شبكة Bus :


1. الإمكانيات الخاصة بأجهزة الكمبيوتر المتصلة بالشبكة( Hardware Capabilities ).
2. عدد أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالشبكة.
3. المسافة بين الأجهزة المتصلة بالشبكة .
4. سرعة نقل البيانات على الشبكة وتقاس بالبت في الثانية .
5. حدوث أي قطع في الكابل الرئيسي يؤدي إلي توقف الشبكة.


ممـيزات شبـــكة  


1. رخص التكلفة .
2. سرعتها العالية .
3. سهولة التركيب .


2. Star Topology :


تقوم الشبكات من النوع النجمة أو Star بربط أجهزة الكمبيوتر بأسلاك موصلة بمكون أو جهاز مركزي يطلق عليه Hub أو المُجمع و أحيانا يسمى النقطة المركزية  .Central Point

الإشارات تنتقل من الجهاز المصدر الذي يرغب في إرسال البيانات إلى النقطة المركزية أو Hub  ومنه إلى باقي الأجهزة على الشبكة ، نظام التوصيل في Hub يعزل كل كبل من كابلات الشبكة عن الآخر .و بالتالي إذا توقف جهاز ما أو انقطع الكبل الذي يوصله بالمجمع فلن يتأثر إلا هذا الجهاز بينما باقي الأجهزة ستبقى تعمل من خلال الشبكة دون أي مشاكل . ولكن إن توقف المجمع عن العمل فستتوقف الشبكة ككل عن العمل.   

      

الممــــــيزات :


 1. سهولة الصيانة.
.2 سهولة التحكم بالشبكة.
 3. سهولة التركيب.
 4. السرعة العالية.
 5. قلة الأعطال العامة أو الأعطال التي تسبب توقف الشبكة بالكامل.


العــــــــــــــيوب :


1. تعتمد الشبكة علي نقطة مركزية واحدة.
2. التكلفة عالية حيث أنها تحتاج كابلات كثيرة.



3. Ring Topology :


في هذا النوع يتم ربط الأجهزة في الشبكة بحلقة أو دائرة من الكابلات بدون نهايات وتنتقل الإشارات على مدار الحلقة في اتجاه واحد و تمر من خلال كل جهاز على الشبكة ، ويقوم كل جهاز على الشبكة بعمل دور مكرر الإشارة حيث أن كل جهاز تمر من خلاله الإشارة يقوم بتقويتها ثم يعيد إرسالها على الشبكة إلى الجهاز التالي ، ولكن لأن الإشارة تمر على كل جهاز في الشبكة فإن توقف جهاز عن العمل سيؤدي إلى توقف الشبكة ككل عن العمل .


                                             










الممـــيزات : 



1. سهولة التوصيل.
2. رخيصة الثمن.

العـــــــــيوب :
1. السرعة بطيئة.
2. عند حدوث مشكلة من الصعب تحديدها.
.3  في حالة عطل الأجهزة يؤدي إلي توقف الشبكة بالكامل.


4. Mesh Topology :التخطيط المتشابك""

هذا النوع من التشبيك أو التخطيط يعتمد على أن كل جهاز على الشبكة متصل مباشرة بجميع الأجهزة الأخرى على الشبكة بكابلات خاصة وهذا النوع من التخطيط غير شائع مطلقا في الشبكات المحلية LANs إلا انك قد تجد بعض تطبيقاته في الـ Wan ولكن ليس بالتفصيل فلن تجد جهاز متصل بجميع الأجهزة على الشبكة أو بجميع النقاط على الشبكة.


وهي من اعقد أنواع التشبيك أيضا ومسألة إدارة وصيانة هذه الشبكات مزعجة جدا نظرا

لتشعب الأسلاك والكابلات كما سترى في الشكل التالي

 


Wireless Topology :


هذا النوع من التشبيك من احدث أنواع التشبيك هذه الأيام وهو يعتمد على التقنيات اللاسلكية مثل تقنية RF أو Radio Frequencies وهذه الشبكات من الممكن أن تجدها منفصلة كشبكة مستقلة أو جزء من شبكة أخرى سلكية.




Segments & Backbone :

……………..………….…………

من أهم الأشياء في الشبكات هي كيفية ربط أجزاء الشبكة ببعضها بالأخص عندما تكون الشبكة كبيرة ومتشعبة فكل جزء منفصل من الشبكة يسمى Segment أو شريحة وكل هذه الـ Segments يتم ربطها بما يسمى Backbone وهو وصلة عالية السرعة مثل Fiber Optics   أو  Fast Ethernet

.

ويجب أن تضع في الاعتبار أن الـ Servers هي التي يتم توصيها مباشرة على الـ Backbone للحصول على أقصى قدر من الأداء أما Workstation فيتم توصيها بالـ Segments كما هو موضح بالشكل السابق.








شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة