الحلقة الدراسية 26....... حل مشاكل الشبكة


الحلقة الدراسية 26

حل مشاكل الشبكة


ثانيا: حلول لمشاكل شائعة


سنتناول في هذا الدرس إن شاء الله البنود التالية:
1-التعرف على مشاكل الأسلاك وبطاقات الشبكات وكيفية حلها. 
2- التعامل مع مشاكل عنونة الشبكة. 
3- حل لمشكلة عناوين IP المكررة.

تعتبر مشاكل الأسلاك من الأسباب الشائعة توقف الشبكة عن العمل.

فمثلا إذا حصل قطع أو انفصال سلك إيثرنت الرقيق من الأداة التي تربطه بالعمود الفقري للشبكة فإن قسم الشبكة المرتبط معه سيتوقف عن العمل. أنظر الصورة.

تشمل مشاكل الأسلاك والتشبيك ما يلي:
1-سوء تركيب الأسلاك.
2-حدوث قطع في الأسلاك.
3-استخدام مشابك غير مناسبة لربط الأسلاك.

الطريقة المثلى لاكتشاف مشاكل الأسلاك هي بإحضار جهاز كمبيوتر محمول يحتوي على بطاقة شبكة وتركيب هذا الجهاز بدلا من الجهاز الذي أبلغ عن حدوث مشكلة في الشبكة، فإذا تمكن الجهاز المحمول من رؤية الشبكة والأجهزة المتصلة بها فهذا يعني أن الأسلاك سليمة ولكن إن فشل في ذلك تعين علينا فحص الأسلاك.

إذا كان من السهل فحص السلك يدويا فلا بأس بذلك بعد التوجه الى المستخدمين بالسؤال فيما لو حركوا شيئا ما من مكانه مؤخرا.

كما تستطيع استخدام Terminator لتحديد موقع المشكلة في السلك كما يلي:

1-قم بفصل جهاز يقع في منتصف الشبكة بحيث تقسم الشبكة الى قسمين كما في الصورة.

2-قم بوصل المنهي Terminator بطرفي كلي القسمين كما في الصورة.

سيكون القسم الذي سيفشل في العمل هو المحتوي على المشكلة في السلك.

3-نعيد الخطوة السابقة مع القسم صاحب المشكلة كما في الصورة التالية.

وهكذا يصبح من السهل اكتشاف الجزء من السلك الذي يحتوي على المشكلة.

معظم مديري الشبكات المتخصصين يستخدمون جهاز Time Domain Reflect meter (TDR) أو أداة مثل Protocol Analyzer لحل مشاكل الأسلاك.

عندما تقوم بالبحث عن مشكلة في الأسلاك هناك بعض الأسئلة التي يجب أن تسألها:

1-هل الأسلاك موصلة بشكل سليم؟
2-هل الأسلاك مقطوعة أو متآكلة؟
3-هل الأسلاك طويلة جدا؟
4-هل تم حني الأسلاك بشكل حاد؟
5-هل تمر الأسلاك قريبا من مصدر للتداخل الكهرومغناطيسي مثل مكيف للهواء أو محول أو محرك كهربائي كبير الحجم؟
6-هل تتوافق الأسلاك مع مواصفات بطاقات الشبكة؟

بالإضافة الى الأسلاك فإن بطاقات الشبكة قد تكون مصدرا للمشاكل الشبكية.

أول خطوة في حل مشاكل البطاقات الشبكية هو تصنيف المشكلة، هل هي مشكلة دائمة أول مشكلة متقطعة.

فإن كانت المشكلة دائمة، كأن تكون الشبكة عاملة ثم تتوقف نهائيا عن العمل عند إضافة أو تغيير بطاقة الشبكة فإنه يكون عليك التأكد مما يلي:

1-هل الأسلاك موصلة الى الواجهة المناسبة في بطاقة الشبكة (AUI، BNC، أو RJ-45)؟
2-هل إعدادات بطاقة الشبكة تتوافق مع الإعدادات في البرنامج الشبكي الذي تستخدمه؟
3-هل تتوافق سرعة بطاقة الشبكة مع سرعة الشبكة نفسها؟
4-هل تستخدم البطاقة المناسبة لنوعية وتصميم شبكتك؟

إذا كانت إجابة أي من الأسئلة السابقة بنعم فأنت في الطريق الصحيح لحل المشكلة.
فإن كانت الإجابة بلا على جميع الأسئلة السابقة فإنه على الأغلب أن بطاقة الشبكة لديك تحتوي على مشكلة داخلية ويجب استبدالها.

أما إن كانت المشكلة متقطعة فإن سببها قد يكون أحد الحالات أو المسببات التالية:

1-    وجود تعارض في إعدادات بطاقات الشبكة فيما لو احتوى الجهاز على أكثر من بطاقة شبكة واحدة، ويكون التعارض في أحد الأمور التالية:
أ-عنوان منفذ Input/output (I/O).
ب-رقم المقاطعة Interrupt.
ج-الذاكرة.

2-    إذا كانت مشغلات بطاقة الشبكة غير مناسبة أو قديمة الإصدار أو لم يتم إعدادها كما يجب.

فيما عدى مشاكل الأسلاك وبطاقات الشبكات، فإن تكرار العناوين الشبكية يعتبر من المشاكل الشائعة في الشبكات.

العناوين المكررة قد توجد في الطبقات التالية من OSI Model:


1-طبقة Physical.
2-طبقة Network.
3-    طبقة Application.

ويمكن حدوث تكرار العناوين في أي من بيئات البروتوكولات التالية:

1- NWLink.
2-TCP/IP.

وقد تحدث مع بروتوكولات IPX/SPX، DEC net، أو AppleTalk.

يتطلب بروتوكول NWLink أحيانا (وذلك في حالة استخدام مزود تطبيقات يعمل مع بروتوكول Service Advertising Protocol (SAP)) أن تحدد عنوان شبكي ست عشري مكون من 8 أرقام خاص بالمزود.

فإذا تم تعيين عنوان واحد المزودين على نفس الشبكة فإن المستخدمين سيواجهون بعض المشاكل المتقطعة على الشبكة، ولكن إن كانت الشبكة مزدحمة فإن المشاكل قد تكون أكبر وأكثر خطورة.

الأداة الأفضل لحل مشكلة تكرار العناوين هي أداة محلل البروتوكولات Protocol Analyzer.

عندما يتم التعرف (باستخدام الأداة السابقة) على الجهازين اللذين يستخدمان عنوانا مكررا، فكل ما عليك فعله هو تغيير عنوان واحد من الجهازين.

عند استخدامك لبروتوكول TCP/IP في بيئة شبكية موجهة Routed Network يكون عليك إعداد البارامترات التالية:

1-عنوان IP Address.
2-Subnet Mask.
3-البوابة الافتراضية Default Gateway.


كل جهاز على شبكة TCP/IP يتم تعريفه باستخدام عنوان IP فريد.

يتكون عنوان IP من 32 بت ويقسم الى أربع أقسام أو حقول، ويعرض كل حقل باستخدام قيم النظام العشري ويفصل بين كل حقل وآخر بنقطة. 


ويمكن تقسيم الحقول الأربع في عنوان IP الى قسمين:


القسم الأول: The Network ID أو هوية الشبكة ويتمثل الحقلين الأولين من عنوان IP بدءا من اليسار ويعرف هذا القسم الشبكة المنتمي لها الجهاز.

القسم الثاني: The Host ID أو هوية الجهاز المضيف ويتمثل الحقلين التاليين ويعتبر هذا القسم كهوية للجهاز على الشبكة.

وهكذا فإن عنوان IP ككل يعرف الجهاز بشكل واضح على الشبكة.

إذا قام مدير الشبكة بتعيين عنوان IP واحد لجهازين على نفس الشبكة، فإن ذلك سيؤدي الى حدوث تعارض بين الجهازين وسيكون من الصعب على مستخدمي كلى الجهازين الولوج الى المزود ويحصلون على رسالة خطأ مشابهة لما يلي (نظام ويندوز NT).


وتستطيع في ويندوز NT باستخدام Event Viewer التعرف على بطاقة الشبكة للجهاز الآخر المشترك مع جهازك في عنوان IP لتقرر أياً من الأجهزة ستغير له عنوانه.
 أنظر الصورة.



لتغيير عنوان IP في جهازك اتبع الصور التالية:


اختر البروتوكول TCP/IP واضغط على Properties كما في الصورة التالية:

من الصورة التالية قم بتغيير عنوان IP المكرر الى عنوان غير مستخدم واضغط على OK.

يتم تقسيم الكثير من الشبكات الى شبكات فرعية صغيرة تسمى Subnets.

ومن أسباب هذا التقسيم ما يلي:

1-لتخفيض حركة المرور على الشبكة وبالتالي تقليل الازدحام.
2-لتحسين أداء الشبكة.
3-لتبسيط مهام الإدارة.
4-    لربط المناطق الشاسعة والمتباعدة بفعالية أكبر.

تتشارك الشبكات الفرعية Subnets بنفس هوية الشبكة أو Network ID.

يعتبر تقنية الشبكة الفرعية أو Subnet Masking تقنية تستخدم لتكييف عناوين IP Addresses الشبكات الفرعية Subnets.

قناع Subnet Mask هو رقم مكون من 32 بت يستعمل مع عنوان IP Address، وهذا مثال له. أنظر الصورة.

يحدد قناع الشبكة الفرعية فيما إذا كان الجهاز المستهدف ينتمي لشبكة محلية أو شبكة بعيدة.

يعتمد استخدامك للأقنعة على عدد الشبكات الفرعية وعلى عدد الأجهزة في كل شبكة فرعية.

  ا

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة