الحلقة الدراسية 25 ....... حل مشاكل الشبكة


الحلقة الدراسية 25

حل مشاكل الشبكة


أولا: المراقبة والتخطيط:

سنتناول في هذا الدرس إن شاء الله البنود التالية

1-وصف لكيفية وقاية الشبكة من حدوث مشاكل. 
2- سرد لمزايا استخدام برامج إدارة الشبكة في التقليل من فرص حدوث مشاكل. 
3- شرح لكيفية استخدام المنهجية في حل مشاكل الشبكة. 

تعتبر حل مشاكل الشبكة واحدة من مهام مدير الشبكة، و لكن و كما هو معروف فالوقاية خير من العلاج ، لهذا فإن التخطيط و المراقبة و الاستعداد لحدوث أي مشكلة أفضل بكثير من الانتظار حتى تحدث المشاكل فعليا.

تتلخص الوقاية من حدوث مشاكل شبكية فيما يلي:

1-التخطيط السليم.
2-مراقبة أداء الشبكة.
3-تدريب مستخدمي الشبكة.

بالإضافة الى ما سبق فإن مدير الشبكة عليه القيام ببعض الإجراءات مثل:

1-التعرف على مكونات الشبكة المسئولة عن حدوث حالة عنق الزجاجة (إبطاء عمل الشبكة) وعزل هذه المكونات.

2-التأكد من توفير سعة النطاق المناسبة لحركة مرور البيانات على الشبكة.
3-إجراء نسخ احتياطي دوري.

إذا قام المستخدم بمهام التخطيط والوقاية والمراقبة على أكمل وجه فغالبا لن يكون في حاجة لمساعدة مدير الشبكة.
إدارة الشبكة وحل مشاكلها يجب أن تكون جزءا من خطة تتغير وتنمو مع تغير ونمو الشبكة.

يجب أن تحتوي خطط الشبكة على ما يلي:

1-رسوم توضيحية للأسلاك المستخدمة ومدى كفاءتها.
2-تصاميم الشبكة المستخدمة.
1-    القدرة الاستيعابية للشبكة.
4-تحديد للبروتوكولات المستخدمة.
5-المقاييس المستخدمة في المعدات.
6-تسجيل للتوقعات بالاحتياجات والتحديثات المستقبلية للشبكة.

كما أن سياسات وإجراءات الوقاية من المشاكل الشبكية يجب تضمينها في الخطة.

يجب أن تتضمن هذه السياسات والإجراءات ما يلي:

1-إعداد نظام للنسخ احتياطي.

2-إجراءات أمنية وفقا لحجم الشبكة وحساسية البيانات المتداولة.

3-توحيد المقاييس المستخدمة في اختيار مكونات الشبكة مما يسهل إدارتها وتحديثها وإصلاحها عند الحاجة، وذلك ينطبق على الملفات والبرامج أيضا.

4-    التحديث المستمر للبرامج والمشغلات وللمكونات عند الحاجة لذلك.

5-    التوثيق الدوري لأداء الشبكة وهذا يشمل أيضا توثيق معلومات المزود وخريطة توزيع البيانات والنسخ الاحتياطية بين المزودات، كما يعتبر مفيدا للغاية تسجيل حدوث كل المشاكل و ظواهرها بالإضافة الى تواريخ حدوثها و الإجراءات التي تم اتباعها لحلها ثم حفظ كل هذه الوثائق بصورة منظمة للرجوع إليها عند الحاجة.

البرامج الجيدة لإدارة ومراقبة الشبكة تساعد كثيرا في التعرف على الظروف المؤدية لحدوث مشاكل، بل وتساعد أيضا على إيجاد حلول لهذه المشاكل.

تعرف هيئة ISO خمس فئات لإدارة الشبكة والتي تتعلق بتقديم حلول للمشاكل:

1-إدارة المحاسبة والتي تسجل وتعد تقارير عن استخدام موارد الشبكة.
2-إدارة الإعدادات والتي تعرف وتتحكم بمكونات الشبكة وإعداداتها.
3-إدارة الأخطاء والتي تكتشف وتعزل مشاكل الشبكة.
4-إدارة الأداء والتي تراقب وتحلل وتتحكم بإنتاج البيانات الشبكية.
5-إدارة الأمن والتي تراقب وتتحكم بالوصول الى موارد الشبكة.

تعتبر أدوات الإدارة من الأدوات طويلة المدى في أداء العمل وقد يستغرق الأمر وقتا وخبرة طويلة قبل أن يتعلم المستخدم الاختيار الصحيح للإحصائيات التي عليه جمعها للوقاية من حدوث مشكلة أو للاستفادة منها في حل مشكلة حدثت فعلا.

أغلب أنظمة التشغيل الشبكية المتقدمة تحتوي على برنامج مدمج لمراقبة الشبكة و الذي يستخدم لمتابعة أداء الشبكة و إصدار تقارير عن حالتها و يستفيد من جمع ثلاث أنواع من المعلومات:

1-معلومات تسجيل الأحداث Event Logs والتي تسجل الأخطاء و التدقيقات الأمنية و غيرها من الأحداث التي تساعد في تشخيص المشاكل.

2-إحصائيات الاستخدام Usage Statistics والتي تجمع معلومات عن المستخدمين الذين يصلون الى الموارد وكيفية استخدامهم لها.

3-إحصائيات الأداء Performance Statistics والتي تجمع معلومات عن استخدام المعالج والذاكرة وكفاءة المزود.

يمكن الاستفادة من المعلومات السابقة في كل من الوقت الحقيقي والوقت المسجل.

ويمكن جمع هذه المعلومات بمراقبة ليس فقط الأجهزة المحلية بل والأجهزة المتصلة عن بعد أيضا.

وينصح بتسجيل وتوثيق معلومات مراقبة الشبكة عند عملها بشكل سليم وخلوها من الأخطاء ليتم مراجعتها ومقارنتها عند حدوث أي مشكلة شبكية ويفضل جمع هذه المعلومات في الظروف التالية:

         1-أخذ نماذج يومية عن حالة الشبكة.
2-أخذ نماذج في أوقات الاستخدام المزدحمة.
      3-أخذ نماذج من حركة المرور للبروتوكولات المختلفة.

وتفيد المعلومات السابقة في تحديد وعزل المسبب لحدوث حالة عنق الزجاجة.


وبدراسة التحاليل والمعلومات السابقة يمكن تحديد فيما إذا كان أحد الإجراءات التالية ضروريا:

1-    تقسيم الشبكة الى عدة أقسام.
2-إضافة المزيد من مزودات الملفات.
3-تحديث بطاقات الشبكة لأداء أفضل.

تستطيع برامج إدارة الشبكة المتقدمة المساعدة في منع حدوث مشاكل شبكية ومن أمثلة هذه البرامج ما يلي
1-IBM's Net view sit.
2-Sun Net Manager.
3-Spectrum Enterprise Manager.
4-Cisco Works

تستطيع هذه البرامج المتخصصة قراءة وتحليل أداء كل مكون من مكونات الشبكة وذلك باستخدام بروتوكول إدارة الشبكة البسيط Simple Network Management Protocol (SNMP)، وهو بروتوكول خاص يستخدم لصيانة أجهزة الشبكة ويسمح لبرامج الإدارة المتقدمة بالتفاعل مع مكونات الشبكة.

وتستطيع هذه البرامج ضمان دقة المعلومات التي توفرها بحيث أنها عند إعلامها عن حدوث خطأ ما في أحد المكونات فهذا يعني أن هذا المكون بعينه سبب المشكلة، وليس ذلك وحسب بل إن هذه البرامج تستطيع اقتراح أو توفير حلول للمشاكل التي تبلغ عنها.
كما تتعرف هذه البرامج على حزم الرسائل المعطوبة أو التالفة وتتخلص منها.

وتستطيع باستخدام هذه البرامج التخطيط السليم لنمو الشبكة المتوقع، وذلك بتزويد البرنامج بمعلومات مفصلة عن احتياجاتك وميزانيتك ليقوم البرنامج باقتراح الإجراءات المناسبة لتحقيق غرضك بما يتماشى مع ظروفك.

في الشبكات الكبيرة تقوم هذه البرامج بتوجيه جميع البيانات التي تجمعها الى كمبيوتر مركزي يستخدم في تحليل هذه المعلومات.

يعتبر استخدام أسلوب منهجي في حل مشكلة ما أنجع وأسرع من استخدام أسلوب عشوائي.

يمر الأسلوب المنهجي بخمس خطوات:


1-تحديد أولوية المشكلة فعند توقف القرص الصلب عن العمل في أحد الأجهزة فإن هذه المشكلة تكون مقدمة على مشكلة تعطل السماعات في جهاز آخر.

2-التعرف على مظاهر المشكلة.

3-عمل قائمة بالأسباب المحتملة للمشكلة.

4-إجراء اختبار لعزل سبب المشكلة.

5-دراسة نتائج الاختبار للوصول الى حل.

عند حدوث مشكلة يجب البدء بجمع بعض المعلومات للتعرف على طبيعة المشكلة ويكون مفيدا مراجعة الوثائق التي تحتوي على تواريخ لمشاكل سابقة وكيف تم حلها، ثم يجب توجيه بعض الأسئلة الى المستخدمين، كمثال في حالة تعطل الشبكة من الممكن سؤالهم عن طبيعة المشكلة، وتكون إجاباتهم مشابهة لما يلي:

1-الشبكة أبطأ من العادة.

2-لا يستطيعون الاتصال بالمزود.

3-لا يستطيعون تشغيل التطبيقات الشبكية.

4-لا يستطيعون الطباعة باستخدام الطابعة الشبكية.

عليك الاستفادة من ملاحظات المستخدمين للتمكن من عزل المشكلة، فهل حدثت المشكلة مثلا مع مستخدم واحد أو مع مجموعة من المستخدمين.

وهل حدثت المشكلة بعد تنصيب برنامج جديد أو تحديثه أو قبل ذلك.

وهل حدثت هذه المشكلة بعد إضافة معدات جديدة أو انضمام مستخدمين جدد وهكذا....
كمدير للشبكة فإنك بعد فترة ستصبح خبيرا بمشاكل شبكتك وكيفية حلها في أقصر وقت ممكن.

إذا فشلت بالتعرف على سبب المشكلة بعد المراجعة وتوجيه الأسئلة فإن عليك حينها تقسيم الشبكة الى أجزاء صغيرة قدر الإمكان لتبدأ باختبار كل قسم على حده والتأكد من عمل مكوناته على أكمل وجه،

 وهذه المكونات قد تتضمن ما يلي:


1-بطاقات الشبكة.
2-المجمعات Hubs.
3-الأسلاك والمشابك.
4-المزودات.
5-أجهزة الزبائن.
6-البروتوكولات.
7-مكونات الاتصال مثل المكررات والموجهات والجسور والبوابات.

بعد التعرف على المسبب للمشكلة إبدا باختباره أو استبداله للتأكد من أنه سبب المشكلة، وفي أغلب الأحيان يستطيع مدير الشبكة حل المشكلة بمفرده، ولكن في بعض الأحيان يفشل وفي هذه الحالة فإن عليه مراجعة الشركة المنتجة للجهاز أو البرنامج سبب المشكلة.

بعد التعرف على المسبب للمشكلة إبدا باختباره أو استبداله للتأكد من أنه سبب المشكلة، وفي أغلب الأحيان يستطيع مدير الشبكة حل المشكلة بمفرده، ولكن في بعض الأحيان يفشل وفي هذه الحالة فإن عليه مراجعة الشركة المنتجة للجهاز أو البرنامج سبب المشكلة.

  ملخص الدرس:
يجب أن يتضمن برنامج الوقاية من حدوث مشاكل شبكية ما يلي:
التخطيط، المراقبة، التدريب والتعرف على عنق الزجاجة وعزلها.

تستطيع استخدام برامج إدارة شبكات مدمجة مع نظام التشغيل الشبكي أو استخدام برامج إدارة متخصصة للتعرف على المشاكل وإيجاد حلول لها.

يمر الأسلوب المنهجي لحل المشاكل خمس خطوات:
تحديد أولوية المشكلة، ثم جمع معلومات عن مظاهر المشكلة وعمل قائمة بالأسباب المحتملة ثم إجراء اختبار لعزل المشكلة ثم دراسة النتائج للوصول الى حل.



شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة