انواع شبكات الحاسب الالي , Types of computer networks

أنواع الشبكات

في البداية سوف نتعرف على الأساسيات وبما أن موضوع الشبكات من أكثر الموضوعات تشويقا وأيضا تعقيدا في تكنولوجيا المعلومات فلابد ان نتعرف على أساسيات هذا الموضوع فسوف تتعرف على أنواع الشبكات والكوابل المستخدمة وأساسيات التشبيك والربط بين الأجهزة على الشبكات المختلفة.

أنواع الشبكات

أنواع الشبكات كما هو معلوم لدى الجميع بأن جهاز الكمبيوتر في حد ذاته أداة قوية جدا لمعالجة البيانات بأشكال لا تحصى ولا تعد كأمر طبيعي إذا تم توصيل هذه الأجهزة فائقة القدرة ببعضها البعض سوف تصبح أكثر قوة على وقدرة على أداء المهام المختلفة وتعد هذه هي الفكرة من عدة الأساسية في توصيل الأجهزة عبر الشبكات المختلفة Networking
وسوف نتعرف على أنواع الشبكات على أساس تقسيمها الجغرافي وطريقة عملها وتكوينها وهي كالتالي :


Loc al Area Network ( LAN )

.................................................

الشبكات المحلية من أكثر أنواع الشبكات انتشارا تسمى LAN والشبكات المحلية محصورة الشبكات المحلية بمكان محدد لا تتعداه مثل مبنى معين أو مصنع أو مكتب وهناك شروط معينة في الشبكات المحلية منها أن المسافة ما بين الكمبيوتر أو ما يسمى Node في الشبكة وبين جهاز التوصيل مثل Hub أو الـ Switch يجب إن لا تتعدي 185m وليس أكثر من 30 كمبيوتر إلا أن التقنيات الآن قد اختلفت ويمكن زياد ة هذه المسافة وأيضا عدد الأجهزة


Metropolitan Area Network    

                                                                             ……………………….………………………..
الشبكات الإقليمية هي عبارة عن ربط مجموعة من شبكات الـ LAN في منطقة واحدة كما في الرسم تخيل شركة فيها مصنع ومبنى إداري ومبنى آخر فرعي كل واحد فيهم شبكة طبعا LAN وعند ربط الثلاث مباني ببعضهم أصبحت شبكة MAN  في منطقة واحدة مثال آخر شبكة تربط فروع وأقسام جامعة واحدة و هي عادة تغطي مساحة واسعة تتراوح بين 20 إلى 100 كيلومتر.




Wide Area Network                                                                                             

الشبكات الواسعة هذا النوع من الشبكات هي الشبكات الواسعة الانتشار وهي التي تعبر المسافات الكبيرة ما بين المدن والبلدان مستخدما طرق أخرى في الإتصال والكثير من المستخدمين هم جزء من شبكة WAN إذا ما استخدموا الإنترنت حيث يعتبر الإنترنت اكبر شبكة WAN على الأرض ، وتختلف الـ WAN عن شبكات الـ LAN بما يلي :
الـ WAN تغطي مساحات شاسعة أكبر من الـ LAN.
سرعة نقل البيانات عبر شبكات LAN أسرع من WAN.
تتكون الـ WAN من العديد من شبكات الـ LAN المتصلة ببعضها البعض.
















Workstation

محطة العمل كيل تكون ملما بالشبكات الماما جيدا فلابد أن تعي جيدا معنى هذه الكلمة، وتعنى Workstation جهاز كمبيوتر متصل بالشبكة مباشرة قد يكون جهازا ذا مواصفات عالية أو مواصفات اعتيادية إلا أن الكلمة تطلق على أي جهاز كمبيوتر متصل بالشبكة وهناك مصطلح آخر يطلق على جهاز متصل بالشبكة وهو Client ويعرف بأنه أي جهاز على الشبكة Resources ولكن ضع في اعتبارك بأن أي Workstation قد يكون Client إلا أنه ليس كل Client هو Workstation بمعنى أن الطابعة Printer على سبيل المثال تعتبر Client إلا أنها لا تعتبر Workstation.


Servers
………….
الخادم هو جهاز معناه كما هي الترجمة "الخادم" بالفعل هو يقوم بخدمة باقي الأجهزة أو Workstation على الشبكة إلا أن الـ Servers هو جهاز بالكاد ذو إمكانيات عالية مثل Multiprocessors أو RAID Technology والكثير من الإمكانيات التي يجب توافرها في هذا الجهاز وهو أيضا يستخدم نظام تشغيل مخصص مثل Windows 2003 Server ولكن من المحبذ تخصيص Server أو خادم لكل وظيفة على الشبكة للحصول على أعلى أداء ومن هنا نشأت مسميات أخرى أو أنواع أخرى للـ Servers كما يلي :
:  File Server  يستخدم لتخزين الملفات على الشبكة.
:  Print Server يستخدم لأداء أمور الطباعة وما يتعلق بها على الشبكة. 1
: Proxy Server يقوم بأداء وظيفة متعلقة بأجهزة أخرى على الشبكة. 
: Application Server  يستخدم لتخزين البرمجيات المستخدمة على الشبكة.
Web Server  : يستخدم لاستضافة المواقع وصفحات الإنترنت على الشبكة.
:  Mail Server  يستخدم للتعامل مع البريد على الشبكة بين الأجهزة المختلفة.
وهناك العديد من الـ Servers التي يمكن إضافتها للشبكة كلما دعت الحاجة.


Peer To Peer Network
………………………………….
شبكة الند للند يستخدم هذا المصطلح للتعبير عن الشبكات التي يشارك فيها كل كمبيوتر موارده مع مجموعة أخرى من الأجهزة على الشبكة ويمكن لكل جهاز على مفردا أي Peer التحكم في الـ Resources لخاصة به من حيث دخول الأجهزة الأخرى والمستخدمين عليها أم لا.
جهاز من الأجهزة على الشبكة قد يكون Client على الشبكة يطلب ملفات أو خدمات من جهاز الخادم أو الـ Server وكل جهاز على هذه الشبكة هو جهاز خاص بمفرده أو مسؤولية من يعمل عليه ، وأنظمة التشغيل على الأجهزة أيضا يمكن أن تختلف من جهاز للآخر


مميزات شبكات الند للند:
1. من المميزات الرئيسة لشبكات الند للند هو أن تكلفتها محدودة .
2. هذه الشبكات لا تحتاج إلى برامج إضافية على نظام التشغيل.
3. لا تحتاج إلى أجهزة قوية ، لأن مهام إدارة موارد الشبكة موزعة على أجهزة الشبكة و ليست موكلة إلى جهاز مزود بعينه..
4. تثبيت الشبكة وإعدادها في غاية السهولة ، فكل ما تحتاجه هو نظام تشبيك بسيط من أسلاك موصلة إلى بطاقات الشبكة في كل جهاز كمبيوتر من أجهزة الشبكة.


عيوب شبكات الند للند: 
هو أنها غير مناسبة للشبكات الكبيرة وذلك لأنه مع نمو الشبكة و زيادة عدد المستخدمين تظهر المشاكل التالية : 
1. تصبح الإدارة اللامركزية للشبكة سببا في هدر الوقت و الجهد و تفقد كفاءتها.
2. يصبح الحفاظ على أمن الشبكة أمرا في غاية الصعوبة..
3. مع زيادة عدد الأجهزة يصبح إيجاد البيانات و الاستفادة من موارد الشبكة أمرا مزعجا لكل مستخدمي الشبكة .


أنظمة التشغيل التي تدعم شبكات الند للند :                                                        :                      

1-Windows for Workgroup 3.11 
2-Windows 95 
3- Windows 98 
4- Windows Me 
5- Windows NT 4.0 Workstation 
6- Windows NT 4.0 Server 
7- Windows 2000 Professional 
8- Windows 2000 Server


Client / Server Network
…………………………………….
هذا المصطلح يطلق على الشبكات التي تعتمد على خادم Server وهي أكثر تنظيما من شبكات الـ Centralized Administration إلا أن إدارة هذا النوع من الشبكات أكثر تعقيدا من النوع السابق.
وأيضا أمن المعلومات على هذا النوع أعلى بكثير من شبكات الـ Peer لوجود معلومات الأمن Security على قاعدة بيانات ويتحكم فيها جهاز واحد. سوف نتعرف عليه لاحقا.


مميزات شبكات الخادم / العميل : 
1. النسخ الاحتياطي للبيانات وفقا لجدول زمني محدد.
2. حماية البيانات من الفقد أو التلف..
3. تدعم آلاف المستخدمين .
4. جهاز العميل لا يحتاج إلى مواصفات عالية.
5. تكون موارد الشبكة متمركزة في جهاز واحد هو الخادم مما يجعل الوصول إلى المعلومة أو المورد المطلوب أسهل بكثير ، كما يسهل إدارة البيانات و التحكم فيها بشكل أفضل .
6. يعتبر أمن الشبكة Security من أهم الأسباب لاستخدام شبكات الخادم/العميل ، نظرا للدرجة العالية من الحماية التي يوفرها الخادم من خلال السماح لشخص واحد (أو أكثر عند الحاجة) هو مدير الشبكة ” Administrator ” بالتحكم في إدارة موارد الشبكة و إصدار الصلاحيات للمستخدمين حسب وظيفة كل منهم .

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة