أنظمة تشغيل الشبكات NETWORK OPERATING SYSTEMS

أنظمة تشغيل الشبكات

الأهداف:

          عندما تكمل هذا الفصل تكون قادرا على :

 .1أن تتعرف على أنظمة الملفات , الخدمات وإمكانيات الأمان التي تحتوي عليها أنظمة

Windows 2000    وP windows X.

 2.أن تتميز المكونات الخاصة با العمل الشبكي العاملة على نظام windows.

3 .أن تتنصب مكونات العمل الشبكي في windows.

مقدمة:

لإنشاء شبكة وربط الاجهزة فيزيائيا مع بعضها نحتاج لمكونات مادية كبطاقة الشبكة,

كابلات ,وصلات إلى غير ذلك , ولتشغيل الشبكة وتامين الاتصال بين الاجهزة نحتاج لعناصر برمجية

مختلفة والتي تتمثل في أنظمة التشغيل ,العملاء, وخدمات الفهارس , تقدم هذه المكونات البرمجية البروتوكولات التي تتألف منها طبقات كدسة الشبكة.

سوف نرى ماهي الأنظمة التي تتناسب مع الشبكات من نوع ند­­­­­- لند، وما هي خصائص الأنظمة التي تدعم الشبكات من نوع ملقم / عميل.

       أ ولا:  أنظمة تشغيل الشبكات 

       يوجد فرق بين نظام تشغيل عادي ونظام تشغيل شبكة، فأنظمة –MS     , Windows  3.11 

       في شبكة من نوع ند- لند، أي نظام تشغيل صادر بعد Windows  3.11  for work groups  مثل ,Windows 95  Windows 98، Windows Me، Windows NT  .، Windows NT  

Windows 2000 Server   Server،   ، Windows 2000 Professional، Windows 2000 advanced server  

يستطيع أن يؤمن الاتصال الشبكي / أما في حالة شبكة من نوع عميل  / ملقم,  كل أنظمة التشغيل windows مبينة على نواة MS-DOSماعدا NT  WINDOWS-  ،2000    windows  و . لهذه الأنظمة الثلاثة ميزة تعدد المهام ( (Multitasking والتي تتمثل في إتاحة معالج نضام التشغيل إمكانية تشغيل عدة برامح في نفس الوقت دون الاتكال على البرامج نفسها في إعادة التحكم إلى المعالج .

تظهر هذه الأنظمة الثلاثة بإصدارات مخصص للمقلمات ومحطات العمل.

يظهر Windows NT بإصدارين هما : NT Server خاص بالمقلمات و NT Workstation الذي يتناسب مع محطات العمل .

بالنسبة ل Windows 2000 فهناك ثلاثة إصدارات خاصة بالمقلمات  وهي : Windows 2000            

Server،Server    Windows 2000 Advancedو windows 2000 Data center Server

والتي غالباً ما تستخدم للأنظمة التي تحتوي على أكثر من معالج ، وهناك الإصدار الاحترافي  (Professional) والخاص بمحطات العمل .

الفرق بين الإصدار الخاص بالمقلمات والإصدار الخاص بمحطات العمل هو أن إصدار المقلمات يتضمن مجموعة كبيرة من البرامج والخدمات والأدوات المساعدة الإضافية المصممة لمهام الملقم.

خدمات وأدوات الملقم

         أنظمة الملفات

تتضمن أنظمة التشغيل Windows NT , , Windows 2000 Windows XP   نظام ملفات يسمى NT F S     (NT File System )   أو نظام ملفات NT، انظر الشكل (1-7) صمم هذا النظام لغرض التشارك على الملفات ومقادير التخزين الكبيرة . تعتبر عملية التشارك من الأسباب الرئيسية لربط أجهزة الكمبيوتر بواسطة الشبكات .

كل أنظمة التشغيل التي تدعم الشبكات قادرة على توفير عملية تشارك الملفات بما فيها  Me Windows ، Windows 95، Windows 98، لكن قدرات هذه الأخيرة محدودة فيما يتعلق بالأمان لأنها  تستخدم نظام ملفات يسمى (File Allocation Table) FAT أو جدول توزيع الملفات، من الممكن مشاركة محركات أقراص FAT على الشبكة إلا أن إمكانيات هذا النظام محدودة من ناحيه الأمان .  

نستطيع التحويل من نظام FAT إلى نظام NT F S بواسطة الأمر  Convert من خلال سطر الأوامر وهذا لأنظمة التشغيل Windows NT ،Windows 2000 ،

           يتضمن نظام إمكانية تعيين سما حيات الوصول للملفات والمجلدات بدقة كبيرة ،وهذا باستخدام المتحكمات التي تظهر  بالشكل (1-8 ). من خلال مربعات الحوار التي تظهر على الشكل نلاحظ أنه بإمكاننا تعيين بعض المستخدمين بإمكانية القراءة والبعض بإمكانية الكتابة ومنع البعض حتى من معرفة وجود هذه الملفات

         خدمات الملقم

          الخدمات هي عبارة عن برامج تعمل بشكل مستمر في الخلفية في نفس الوقت الذي تجري فيه عمليات أخرى، في الشكل (1-9)  نرى هذا النوع من الخدمات، وكيفية إعدادها بحيث تعمل تلقائيا(Automatic) بمجرد إقلاع النظام، تتمثل معظم إمكانيات العمل الشبكي ووظائف الملقم في هذا النوع من الخدمات، عموما الملقم هو الذي يتيح لأجهزة الشبكة إمكانية مشاركة مواده كالملفات والطابعات وتلبية الطلبات على شكل خدمات، اما محطة العمل فهي التي تتيح للجهاز القدرة على طلب الخدمات من الملقم وإمكانية الوصول إلى الموارد المتشارك عليها والموجودة على جهاز آخر.

من بين الخدمات التي تمثل العمل الشبكي نذكر:

·       مستعرض الأجهزةComputer Browser

     يتيح هذا النظام قائمة بالموارد المتشارك عليها على الشبكة، كما نرى في الشكل(1-10)

·       ملقم معلومات الإنترنت Internet Information Server (IIS)

       يقدم هذا الملقم خدمات إنترنت مثل ملقم الشبكة العالمية WWW، بروتوكول نقل الملفات File Transfer Protocol(FTP)، بروتوكول HTTP وإلى غير ذلك.

·       خدمة تسمية الإنترنت Windows Internet Naming Service(Wins)

      والذي مهمته هو تحويل أسماء الأجهزة إلى عناوين IP

·       ملقم نظام أسماء النطاقات Domain Name System (DNS)

          يحول أسماء الأجهزة التي تستضيف مواقع على الإنترنت إلى عناوين منطقية.

·       ملقم بروتوكول تكوين المضيف الديناميكي Dynamic Host Configuration Protocol

       لديه إمكانية إعطاء عناوين للأجهزة بصفة ديناميكية. والذي (D H C P)  ونرى في الشكل (1-11)  خدمة التكوين الديناميكي للمضيف.


·       خدمات التوجيه والوصول عن بعد Routing and Remote Access Services

يقدم الملقم إمكانية توجيه حركة النقل بين شبكتين محليتين أو بين شبكة محلية (LAN) وشبكة واسعة (WAN).انظر إلى الشكل 1-12))

ثانيا: عملاء شبكة Windows

        عميل الشبكة هو مكون برمجي يتيح للجهاز إمكانية الوصول إلى الموارد التي يقدمها الخادم على الشبكة، ويمكن أن يكون العميل عبارة عن برنامج يقوم بإرسال الطلبات واستلام الإجابة من الملقم.

في كثير من الحالات يقدم العميل كجزء من نظام التشغيل.

كل إصدارات  Windows  بما فيها Windows 3.11 For work groups  تتضمن إمكانيات الملقمات والعملاء، يعني أننا نستطيع مشاركة الملفات والطابعات على أي نظام تشغيل Windows  (دور الملقم) واستخدام إمكانيات العميل للوصول إلى الملفات والطابعات (دور العميل).

        تتألف كدسة العمل الشبكي من أربعة مكونات رئيسية وهي:

              العملاء.

             بروتوكول الاتصال.

             برنامج تشغيل بطاقة الشبكة.

             الخدمات.

لنرى الان كل ما تعنيه هذه المكونات:

                 العملاء

         يسمى هذا المكون معيد التوجيه او Re director والذي هو وحدة نمطية تستلم الطلبات من أي تطبيق وتحدد إن كانت الموارد المطلوبة موجودة على الجهاز المحلي أم على الشبكة.

           برامج تشغيل البروتوكولات

          توفر هذه البرامج طقم البروتوكولات اللازم لاتصال الأجهزة مع بعضها، من بين هذه البروتوكولات المشهورة على هذا المستوى نذكر بروتوكولات TCP/IPو IPX/SPX .

          برنامج تشغيل محول الشبكة

           هو برنامج تشغيل يقدم الاتصال بين محول الشبكة وباقي كدسة العمل الشبكي، وسوف نرى أن محول الشبكة(بطاقة الشبكة) مع برنامج تشغيله يمثلان بروتوكول طبقة ربط البيانات او ما يسمى بتكنولوجية الشبكة المستخدمة مثل Ethernet أو .Token Ring

          الخدمات

        توفر هذه الخدمات في أنظمة Windows إمكانيات إضافية للعمل الشبكي بالرغم من أنها ليست بجزء أساسي من دور العميل، من بين هذا النوع من الخدمات خدمة مشاركة الملفات والطابعات في شبكات مايكروسوفت .File and printer Sharing For Microsoft Networks

نستطيع أن نرى المكونات الأربعة في مربع الحوار التالي والمتعلقة بخصائص اتصال المنطقة المحلية في نظام تشغيلP Windows X . انظر إلى الشكل(1-13 ).


 

 

 

 

 

   

 

 

                                                                                                                                                                                                     

 

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة